الطفل والتغذية

13102009-020934PM ينمو الطفل سريعا بين عمر ستة أشهر إلى سنة، مما يؤثر على النمط الغذائي الخاص به، لذلك ينبغي على الأم أن تراعي هذه الأطعمة اللازمة لنمو الطفل بشكل سليم:

 

 

  1. الفاكهة والخضار: تعتبر الفاكهة والخضار مصدرا مهما للفيتامينات والمعادن والألياف، ومن الفيتامينات المهمة للطفل فيتامين A وهو يتوفر في الخضار الحمراء والخضراء والصفراء، وفيتامين سي وهو متوفر في الخضار الخضراء والفاكهة الحمضية والشمام والمانجو.
  2. الأطعمة النشوية ( الكربوهيدرات ):مثل الخبز والبطاطس والأرز والمكرونة والحبوب وهي ضرورية لتوفير الطاقة وبعض والبروتين والألياف وفيتامين B.
  3. البروتين ( اللحم والسمك والبيض والدجاج والحبوب والجوز)، وهذه الأطعمة أساسية لمساعدة الطفل في النمو السليم.
  4. الدهون: يحتاج الطفل إلى الدهن في غذائه أكثر من الراشد، لذلك ينصح بتقديم الحليب الكامل الدسم والأجبان في أول سنيتن من عمر الطفل.
  5. الألياف: لا يستطيع الجهاز الهضمي عند الطفل التأقلم مع الكميات الكبيرة من الألياف . كما أن الأطعمة الغنية بالأياف قد تشبع طفلك من دون منحه المواد المغذية التي يحتاج إليها.

والحاجة اليومية لهذه المجموعات تكون كتالي:

من 6-9 أشهر يحتاج إلى 2-3 حصة من الأطعمة النشوية، حصتان من الفاكهة والخضار، وحصة واحده من البروتين. والأطفال من 9-21 شهر يحتاج غلى 3-4 حصص من الأطعمة النشوية، 3-4 حصص من الفاكهة والخضار، 1-2 حصة بروتين.

والحصة تعني قطعة واحده من الخضار او الفاكهة أو شريحة خبز صغيرة أو بطاطا مهروسة وسط وغيرها.

ملخص من كتاب ( الغذاء الصحي للأطفال والرضع ) تأليف باتسي وتسكوت وترجمة مركز التعريب والترجمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق